جوجل والاجهزة الذكية

جوجل لا تجني ارباحا من اندرويد بل من عرض الاعلانات اثناء عرض النتائج

تاريخ الإضافة نوفمبر 1st, 2015
تحميل الآن
وصف جوجل لا تجني ارباحا من اندرويد بل من عرض الاعلانات اثناء عرض النتائج

تطورات كبيرة حدثت لشركة جوجل منذ نشأتها :

الارباح الحقيقية التى تحصل عليها جوجل

في اوائل شركة جوجل كان كل ما هو متعارف عليه منها هو محرك البحث وبعض خدمات الانترنت مثل جوجل كروم و جوجل ايرث التي كانت ذات قيمة كبيرة حينها و ذلك كان قبل ان تستحوذ جوجل على نظام اندرويد وتسيطر على عالم الهواتف الذكية حول العالم وليس هذا فحسب فقد عملت الشركة كثيرا على تحديث وتطوير نظام اندرويد بحيث تقدم تقنيات اكثر حداثة وتطور لمستخدميها.

كانت جوجل تحصل على مكاسبها عن طريق محركات البحث الخاصة بها بل و ايضا الاعلانات التي يقوم بدفع رسومها المعلنين على جوجل ومن ثم تقوم جوجل بمحاولة استثمار تلك المكاسب في مشاريعها الاخرى مثل النظارات الذكية والسيارات ذاتية القيادة على سبيل المثال وليس الحصر ،وبرغم السيطرة الكبيرة على سوق الاجهزة الذكية من قبل اندرويد بالاضافة للوجود المسبق لخدمات جوجل بالنظام السالف الذكر الا ان اخر الاحصائيات المسجلة اثبتت ان مالكي الاجهزة العاملة بنظام اندرويد لا يقومون بعمليات البحث على محركات جوجل للبحث ونتيدة لذلك فان جوجل لا تجني شيئا من مستخدمي تلك الاجهزة.

ومما اكد لجوجل عدم جنيها اية ارباح من مستخدمي اجهزة الاندرويد ما قامت مدونة The Overspill بالقيام به وهو تحليل الارقام الخاصة بجوجل و التي تقوم تلك الاخيرة بنشرها خلال نهاية كل ربع مالي خلال العام ثم ربطت فيما بينها لتحصل على نتائج تفيد بان جوجل لا تتحصل على ما يفيدها من مستخدمي اجهزة اندرويد وذلك مع العلم باحتياج جوجل لانتشار انظمتها والاستفادة منها قدر الامكان.

من المفارقات الغريبة ان ما يجلب لجوجل ارباحا هو احدى منافسيها وهي شركة ابل و ذلك لان مستخدموا الهواتف الذكية يقومون باكثر من 50 مليار عملية بحث كل شهر ولكن ليس عن طريق نظام اندرويد ولكن من خلال اجهزة ايفون الخاصة بآبل وبالتالي يجلب المنافس لجوجل ارباحا اكثر بكثير مما يجلبه لها نظامها الخاص وبالتالي فشركة جوجل تواجه مشكلة تحتاج الى اصلاح حتمي.

لجعل الامور ابسط لك عزيزي القارئ سنطلعك على بعض الارقام فحول العالم يوجد ما يقارب ال1.8 مليار هاتف ذكي بامكانه القيام بعمليات بحث على محركات جوجل فاذا قمنا بتقسيمهم فاولا سنستثني 100 مليون جهاز في الصين لان خدمات جوجل لا تعمل في الصين من الاساس ومن ثم سنجد انه يوجد حوالي 1.4 مليون جهاز يعمل بنظام اندرويد و 400 مليون جهاز ايفون و100 مليون جهاز يعمل بانظمة تختلف عما سبق ذكره.

اما اذا تطرقنا بالكلام للحديث عن الحواسب فعددها على اقرب تقدير يقارب المليار ونصف المليار حاسب بالاضافة ل300 مليون حاسب لوحي ايضا و اذا افترضنا ان عدد الحواسب التي تستطيع اجراء عمليات البحث على محركات جوجل هو مليار جهاز ثم ربطنا جميع الارقام السابقة معا وقارنا فيما بينها لربما نكتشف وجود حوالي 50 مليار عملية بحث تتم باستخدام الهواتف الذكية مما يعني ان قيام المستخدم لما يقارب ال 27.8 عملية بحث كل شهر تقريبا اما مستخدمي الحواسب فيقومون بعمل ما يقارب ال37 عملية بحث تقريبا.

جوجل والاجهزة الذكية

من الممكن الا تكون تلك الارقام مهمة بالنسبة لك ولربما لي انا ايضا ولكنها على الاقل ستعطيك فكرة عن فرق الاستخدام بين الهواتف الذكية والحواسب وبالذات الهواتف فهي غالبا ما ترافق مستخدميها منذ الاستيقاظ حتى النوم ولربما بينها وانا منهم كذلك.

الحل الامثل الذي اتبعته جوجل :

ما سبب تلك المشكلة لجوجل وهي قلة عمليات البحث هو توافر تطبيقات لكل شيئ تقريبا فيما يخص الاجهزة الذكية فيقوم المستخدم غالبا بالتوجه مباشرة للتطبيق دون اللجوء لجوجل عكس مستخدمي اجهزة الكمبيوتر فعلى سبيل المثال اذا اردت انا الدخول لموقع فيسبوك مثلا ساقوم بكتابة الكلمة على محركات البحث الخاصة بجوجل ومن ثم ستظهر لي نتائج البحث اضافة للموقع المطلوب وبالتالي تعتبر تلك عملية بحث ويجني عليها جوجل ارباحا فتكون العلاقة مربحة لكلينا.

الحل القائم لجوجل هو وجود تطبيق متجر جوجل Google Play فهو يعتبر المكان الامثل لجني الارباح للشركة وذلك لان اي عملية بحث لا تجري الا عن طريقه وهذا طبع بغض النظر عن ارباح مبيعات التطبيقات.

لم يكن لجوجل اية نوايا خفية للتربح ماديا من وراء نظام اندرويد خاصة بعد الارقام التي ظهرت مؤخرا ولكن كان الهدف الاساسي من خطة جوجل هو كسر السيطرة المطلقة لمايكروسوفت ونظامها ويندوز موبايل على حصة تصفح الانترنت من الاجهزة الذكية.

اقرأ المزيد
تقييم: جوجل لا تجني ارباحا من اندرويد بل من عرض الاعلانات اثناء عرض النتائج
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

ضع تعليق للتحميل بأقصى سرعة

ذات صلة - جوجل لا تجني ارباحا من اندرويد بل من عرض الاعلانات اثناء عرض النتائج
التعليق على جوجل لا تجني ارباحا من اندرويد بل من عرض الاعلانات اثناء عرض النتائج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *